مركز المهندس للكمبيوتر
القدس عبر التاريخ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القدس عبر التاريخ 829894
ادارة المنتدي القدس عبر التاريخ 103798






مركز المهندس للكمبيوتر
القدس عبر التاريخ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القدس عبر التاريخ 829894
ادارة المنتدي القدس عبر التاريخ 103798






مركز المهندس للكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بكم في شركة المهندس للكمبيوتر والانترنت نتمنى لكم قضاء افضل الاوقات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسلسل الاجتياح كامل من الحلقة 1 الى الحلقة الاخيرة
القدس عبر التاريخ Icon_minitime1الأحد فبراير 14, 2010 5:19 am من طرف nadem1

» علي بالي حبيبي
القدس عبر التاريخ Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 9:35 am من طرف sherwent

» النسخة الـ DVDRip للفيلم الكوميدى " المش مهندس حسن "
القدس عبر التاريخ Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 9:28 am من طرف sherwent

» النسخة الاصلية الرسمية من البوم اليسا " تصدق بمين "
القدس عبر التاريخ Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 9:18 am من طرف sherwent

» كلمات البوم اليسا الجديد 2010 تصدق بمين
القدس عبر التاريخ Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 9:10 am من طرف sherwent

» كورس تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين رائع
القدس عبر التاريخ Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 9:04 am من طرف sherwent

» معلومات عامة مفيدة كتير
القدس عبر التاريخ Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 9:00 am من طرف sherwent

» عشرة احاديث نبوية شريفة في فضل القرآن
القدس عبر التاريخ Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 8:56 am من طرف sherwent

» أحاديث نبوية شريفة
القدس عبر التاريخ Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 8:53 am من طرف sherwent

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط اسير الذكريات على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sherwent
القدس عبر التاريخ Vote_rcapالقدس عبر التاريخ Voting_barالقدس عبر التاريخ Vote_lcap 
Medo
القدس عبر التاريخ Vote_rcapالقدس عبر التاريخ Voting_barالقدس عبر التاريخ Vote_lcap 
فتى الاحزان
القدس عبر التاريخ Vote_rcapالقدس عبر التاريخ Voting_barالقدس عبر التاريخ Vote_lcap 
غدرالزمان
القدس عبر التاريخ Vote_rcapالقدس عبر التاريخ Voting_barالقدس عبر التاريخ Vote_lcap 
رحلة صمت
القدس عبر التاريخ Vote_rcapالقدس عبر التاريخ Voting_barالقدس عبر التاريخ Vote_lcap 
هيثم
القدس عبر التاريخ Vote_rcapالقدس عبر التاريخ Voting_barالقدس عبر التاريخ Vote_lcap 
نهال
القدس عبر التاريخ Vote_rcapالقدس عبر التاريخ Voting_barالقدس عبر التاريخ Vote_lcap 
اميرة الاحلام
القدس عبر التاريخ Vote_rcapالقدس عبر التاريخ Voting_barالقدس عبر التاريخ Vote_lcap 
jar7_albi
القدس عبر التاريخ Vote_rcapالقدس عبر التاريخ Voting_barالقدس عبر التاريخ Vote_lcap 
اسير الذكريات عبود
القدس عبر التاريخ Vote_rcapالقدس عبر التاريخ Voting_barالقدس عبر التاريخ Vote_lcap 

 

 القدس عبر التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sherwent
المدير العام
المدير العام
sherwent


انثى
عدد الرسائل : 644
العمر : 41
الموقع : Egypt,Palastine
المزاج : سَأَظَلُ أُحِبُكَ وإِنْ طَالَ إِنْتِظَاريْ .. فَإِنْ لَمْ تَكُنْ قَدَرِيْ .. فَقَدْ كُنْتَ إِخْتِيَا
SMS : أعيش على صوتك ودفء نغماتك وأدرس سحر نظراتك يا من أذابتني روعة جمالك فأنا عشقت لحظة صمتك ورقة حوارك
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

القدس عبر التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: القدس عبر التاريخ   القدس عبر التاريخ Icon_minitime1السبت نوفمبر 01, 2008 8:21 pm

يعرض الدليل فيبابه الأول عرضاً موجزاً لتاريخ القدس منذ تأسيسها على يد اليبوسيين وحتى بداية هذاالقرن، ثم يتحدث في الباب الثاني عن قدسية وإسلامية الحرم القدسي، يليه وصف عامللحرم .
ثم يتطرق في الأبواب التالية للحديث عن المسجد الأقصى وقبة الصخرةالمشرفة وسائر المقدسات والآثار في الساحات بشي من التفصيل، كما زوّد الدليل بعددمن المخططات الهندسية التي تساعد في استيعاب المعلومات الواردة فيه
وباعتقادناأن الدليل بهذه الأبواب يعطي صورة كافية للزائر عن المسجد الأقصى ومنشآته، ويضعه فيجو من متعة المعرفة إلى جانب ما يكتسبه من راحة نفسية وسمو روحي من خلال العبادةوالزيارة، وقد وازن الدليل بين المستوى الأكاديمي الجيد وبين العرض بصورة مبسطةيفهمها الجميع

القدس نبذة تاريخية (1)
تعتبر مدينة القدس من أقدمالمدن التاريخية في العالم، حيث يزيد عمرها عن (45) قرناً، وهي مهد الدياناتالسماوية الثلاثة، اليهودية والنصرانية والإسلام .
وقد عرفت القدس بأسماء عديدةعلى مر العصور كان أهمها، يبوس، أورشاليم، إيليا كابتولينا، إيلياء، بيت المقدس،القدس، القدس الشريف .
يبوس هو الاسم الأقدم الذي عرفت به القدس قبل حوالي (4500) سنة، وذلك نسبة لليبوسيين الذين ينحدرون من بطون العرب الأوائل في الجزيرةالعربية، ويعتبر اليبوسيون السكان الأصليون للقدس، فهم أول من سكنها حينما نزحواإليها مع من نزح من القبائل العربية الكنعانية حوالي سنة (2500 ق.م)، حيث استولواعلى التلال المشرفة على المدينة القديمة وبنوا قلعة حصينة على الرابية الجنوبيةالشرقية من يبوس عرفت بحصن يبوس الذي يعرف بأقدم بناء في القدس وذلك للدفاع عنالمدينة وحمايتها من هجمات وغارات العبرانيين والمصريين (الفراعنة) .
وكما اهتماليبوسيون بتأمين حصنهم ومدينتهم بالمياه، فقد احتفروا قناة تحت الأرض لينقلوابواسطتها مياه نبع جيحون (نبع العذراء) الواقع في وادي قدرون (المعروفة اليوم بعينسلوان) إلى داخل الحصن والمدينة .
كما عرفات القدس بأورشالم نسبة إلى الإله (شالم) إله السلام لدى الكنعانيين، حيث ورد ذكرها في الكتابات المصرية المعروفةبألواح تل العمارنة والتي يعود تاريخها إلى القرنين التاسع عشر والثامن عشر قبلالميلاد.
وظلت يبوس بأيدي اليبوسيين والكنعانيين حتى احتلها النبي داود عليهالسلام (1409ق.م)، فأطلق عليها اسم (مدينة داود)، واتخذها عاصمة له، ثم آلت من بعدهلابنه الملك سليمان وازدهرت في عهده ازدهاراً معمارياً كبيراً، وفي هذه الحقبة سادتالديانة اليهودية في المدينة .
وفي سنة 586 ق.م دخلت القدس تحت الحكم الفارسيعندما احتلها نبوخذ نصر وقام بتدميرها ونقل السكان اليهود إلى بابل .
وبقيتالقدس تحت الحكم الفارسي حتى احتلها الاسكندر المقدوني في سنة 332 ق.م. وقد امتازتالقدس في العهد اليوناني بعدم الاستقرار خاصة بعد وفاة الاسكندر المقدوني حيثتتابعت الأزمات والخلافات بين البطالمة (نسبة إلى القائد بطليموس الذي أخذ مصر وأسسفيها دولة البطالمة) والسلوقيين (نسبة إلى القائد سلوقس الذي أخذ سورية وأسس فيهادولة السلوقيين)، الذي حاول كل منهما السيطرة على المدينة وحكمها .
وفي سنة 63ق.م استطاع الرومان أن يحتلوا القدس على يدي قائدهم بومبي، وفي سنة 135 ميلاديقام الإمبراطور الروماني هادريانوس بتدمير القدس تدميراً شاملاً، حيث أقام مكانهامستعمرة رومانية جديدة أسماها (إيليا كابتولينا)
وظلت تعرف القدس بإيليا أيضاًفي العصر البيزنطي (330-636م)، ذلك العصر الذي اعترف فيه بالديانة المسيحية كديانةرسمية للإمبراطورية البيزنطية، عندما اعتنقها الإمبراطور قسطنطين، وفي عهده قامتأمه الملكة هيلانة ببناء كنيسة القيامة سنة 335 م .
وفي سنة 614م استولى الفرسللمرة الثانية على القدس وقاموا بتدمير معظم كنائسها وأديرتها، وظلت تحت الحكمالفارسي حتى استردها هرقل منهم سنة 627 م فظلت تحت الحكم البيزنطي حتى الفتحالإسلامي .
ولما كان الإسلام ديناً عالمياً لا يقتصر على العرب، فقد وقع علىكاهل العرب والمسلمين نشره في كافة البلدان، فكانت الفتوحات الإسلامية وكانت فلسطينمن أول البلدان التي سارت إليها الجيوش الإسلامية، وبعد هزيمة الروم في معركةاليرموك أصبح الأمر سهلاً بالنسبة للمسلمين للوصول إلى القدس وفتحها، وفي سنة 15هجرية / 636 ميلادية دخل الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب القدس صلحاً وأعطى لأهلهاالآمان من خلال وثيقته التي عرفت بالعهدة العمرية .
وبقدوم المسلمين إلى القدستبدأ حقبة جديدة في تاريخها، حيث توالت سلالات الخلافة الإسلامية على حكمها تباعاً،فحكمها بعد الخلفاء الراشدين: الأمويون، والعباسيون، والطولونيون، والأخشيديون،والفاطميون، والسلاجقة .
هذا وظلت تعرف القدس باسم إيلياء وبيت المقدس منذالفتح العمري وحتى سنة 217 هجرية، عندما بدأت تعرف باسم القدس لأول مرة في التاريخالإسلامي وذلك بعدما زارها الخليفة العباسي المأمون سنة 216 هجرية وأمر بعملالترميمات اللازمة في قبة الصخرة المشرفة وفي سنة 217هجرية قام المأمون بسك نقودحملت اسم (القدس) بدلاً من إيليا، ومن المحتمل أنه قام بذلك تأكيداً لذكرى ترميماتهالتي أنجزها في قبة الصخرة

2).
وعليه تكون القدس قد سميت بهذا الاسم منذ بدايةالقرن الثالث الهجري، وليس كما يعتقد البعض بأن ذلك يعود إلى نهاية الفترةالمملوكية (القرن التاسع الهجري)، وتبلور فيما بعد حتى صار يعرف في الفترةالعثمانية باسم (القدس الشريف) .
وفي سنة 492هجرية / 1099 ميلادية احتلالصليبيون القدس وعاثوا فيها فساداً وخراباً دونما اكتراث لقدسيتها ومكانتهاالدينية، فارتكبوا المجازر البشعة في ساحات الحرم الشريف، وقاموا بأعمال السلبوالنهب وحولوا المسجد الأقصى إلى كنيسة ومكان لسكن فرسانهم ودنسوا الحرم الشريفبدوابهم وخيولهم حينما استخدموا الأروقة الموجودة تحت المسجد الأقصى والتي عرفتبعدهم بإسطبل سليمان، الأمر الذي يتناقض تناقضاً تاماً مع تسامح الإسلام الذي أكدهوترجمه عمر بن الخطاب عندما دخل مدينة القدس .وما أن ظهر الحق وزال الباطل، حتى فتحالله على السلطان صلاح الدين الأيوبي بنصره على الصليبيين في معركة حطين سنة 583هجرية/ 1187 ميلادية، فحرر فلسطين وطهر القدس وخلصها من الصليبيين وردها إلى دارالإسلام والمسلمين .
وظلت القدس بأيدي المسلمين، تحكم وتدار من قبل السلالاتالإسلامية التي جاءت بعد الأيوبيين، فكان المماليك والعثمانيون حتى سقطت بأيديالبريطانيين سنة 1917 م .
قدسية وإسلامية الحرم الشريف
ارتبطت قدسية المسجدالأقصى بالعقيدة الإسلامية منذ أن كان القبلة الأولى للمسلمين، فهو أولى القبلتينحيث صلى المسلمون إليه في بادئ الأمر نحو سبعة عشر شهراً قبل أن يتحولوا إلى الكعبةويتخذوها قبلتهم وقد سمي أيضاً مسجد القبلتين نسبة إلى ذلك (3) .
وتوثقتإسلامية المسجد الأقصى بحادثة الإسراء والمعراج، تلك المعجزة العقائدية التي اختصتبرسول الله
{سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصىالذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير} .
فقد أسري برسول اللهعليه الصلاة والسلام ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس فيالسابع والعشرين من رجب قبل الهجرة بعام، ومن بيت المقدس صعد النبي عليه السلام إلىالسماء فكان المعراج .
وقد ربط الرسول عليه مكانة المسجد الأقصى بالمسجد الحرامومسجد المدينة فقال (5) :
{لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرامومسجدي هذا، والمسجد الأقصى} . P
وما أن أدرك واستوعب المسلمون أهمية هذهالمكانة الدينية الرفيعة للمسجد الأقصى وبيت المقدس وعلاقتهما الوثيقة بالعقيدةالإسلامية، حتى بدأوا بأسلمتهما مادياً وسياسياً .
فكان الفتح العمري لبيتالمقدس سنة 15 هجرية/ 636 ميلادية، عندما دخلها الخليفة عمر بن الخطاب سلماً أعطىلأهلها الأمان من خلال وثيقته التي عرفت بالعهدة العم(6)، وقد جاءت هذه الوثيقةلتمثل الارتباط السياسي وحق الشرعية الإسلامية بالقدس وبفلسطين. وبعد تسلمه مفاتيحمدينة القدس من بريرك الروم صفرنيوس، سار الفاروق عمر إلى منطقة الحرم الشريف التيكانت خراباً تاماً في ذلك الوقت وزار موقع الصخرة المشرفة وأمر بتنظيفها كما أمربإقامة مسجد في الجهة الجنوبية من الحرم الشريف. وبعد ذلك نظم شؤون المدينة فأنشأالدواوين ونظم البريد وعين العيون وأقام يزيد بن أبي سفيان والياً وعيّن عبادة بنالصامت قاضياً فيها وعلى جند فلسطين .
وكما كان للخليفة عمر بن الخطاب والخلفاءالراشدون من بعده الفضل في فتح بيت المقدس وأسلمة المسجد الأقصى فعلياً وإدخالهمادار الإسلام والمسلمين سياسياً، كان للخلفاء الأمويين الفضل في تشكيل الوجه الحضاريالإسلامي لهما. ذلك أن الأمويين استطاعوا أن يفهموا المكانة الدينية والسياسية لبيتالمقدس والمسجد الأقصى في ذلك الوقت خاصة في ظل انكسار القوتين العظميين الفرسوالروم أمام الدولة الإسلامية الحديثة.
فكان لا بد لهم من ترسيخ الوجه الحضاريالإسلامي في بيت المقدس من خلال المسجد الأقصى المبارك الأمر الذي نتج عنه تعميرمنطقة المسجد الأقصى المبارك تعميراً يتلاءم مع عظمة واستقرار ورخاء الدولةالإسلامية الفتية، حيث نفذ مشروع التعمير هذا في عهدي الخليفة عبد الملك بن مروانوابنه الخليفة الوليد، الذي اشتمل على بناء قبة الصخرة المشرفة وقبة السلسلة في عهدالخليفة عبد الملك، وبناء المسجد الأقصى ودار الإمارة والأبواب ومعالم أخرى عديدة (اندثرت جراء الهزات الأرضية العنيفة التي حدثت في بيت المقدس وفلسطين) في عهدالخليفة الوليد التي سنأتي على تفصيلها لاحقاً في هذا الدليل .
وكأن الخليفتيناتفقا على تنفيذ هذا المشروع وحدة كاملة حسب تخطيطات وتصميمات متفق عليها جاءت كلهاوحدة كاملة متجانسة لإكساب المسجد الأقصى المبارك ذلك الطابع المعماري الإسلاميالمميز، أمام تحديات العمارة البيزنطية في المنطقة والتي تمثلت بعمارة الكنائسوبخاصة كنيسة القيامة في القدس وكنيسة المهد في بيت لحم .
هذا وقد حافظ الخلفاءالعباسيون قدر استطاعتهم على عمارة المسجد الأقصى المبارك، ولكن على ما يبدو دونتغيير ملموس في ذلك الطابع المعماري الذي اختطه ونفذه الأمويون، عوضاً عن الترميماتالعديدة التي قاموا بها، وبخاصة مشروع ترميم قبة الصخرة الذي تم في عهد الخليفةالعباسي المأمون (7) وكذلك مشروع ترميم المسجد الأقصى الذي تم في عهد الخليفةالعباسي المهدي (Cool .
وكما كان للخلفاء الفاطميينأياد بيضاء في المحافظة علىالمسجد الأقصى المبارك وذلك من خلال الترميمات التي أنجزت في قبة الصخرة والمسجدالأقصى في عهدي الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله وابنه الخليفة الظاهر لإعزاز دينالله (9) .
وقد بدأ هذا الطابع المعماري للمسجد الأقصى المبارك بالنمو والتطورفي الفترة الأيوبية، حيث قام الأيوبيون بعد تحرير وتطهير المسجد الأقصى منالصليبيين الذين عبثوا به وغيروا بعض ملامحه، بإرجاعه إلى ما كان عليه قبل الغزوالصليبي وإصلاحه وتعميره وإضافة بعض المنشآت إليه، وبذلك كانت النقلة الأولى فينموه وتطوره المعماري .
وقد ساهم المماليك مساهمة فعالة وقوية في إبراز الطابعالمعماري الإسلامي للمسجد الأقصى المبارك، حيث على يديهم كانت النقلة الثانية فينموه وتطوره المعماري، والتي جاءت متممة لما اختطه ونفذه الأمويون وبها اكتملت صورةالحرم الشريف المعمارية التي تعكس إسلامية المسجد الأقصى المبارك عبر العصور، حيثقاموا بإنشاء أروقة الحرم الشريف والمدارس الدينية التي اكتنفتها ومآذنه وأبوابه،كما قاموا بتعمير القباب والأسبلة والمساطب والمحاريب المنتشرة اليوم في ساحة الحرمالشريف .
وقد تزامن مع صنع الطابع المعماري للمسجد الأقصى المباركفلقد حرصالمسلمون ومنذ الفتح العمري، على شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك للصلاة فيهونشر الدعوة الإسلامية، ، تطبيق وتجسد المكانة الدينية له عند المسلمين

flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدس عبر التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز المهندس للكمبيوتر  :: معلومات عامة-
انتقل الى: